أخر الاخبار

أهم 70 سؤال في درس (خلال كريمة) - الصف الثالث الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

 أهم 70 سؤال في درس (خلال كريمة) - الصف الثالث الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

أهم 70 سؤال في درس (خلال كريمة) - الصف الثالث الإعدادي (دروس النصوص) | الترم الثاني

لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (خلال كريمة) من هنا:


(1) لـمن هذا النص ؟ وماذا تعرف عنـه ؟ ومــا الفكرة الرئيسة له ؟
هذا النص للشاعر مـحمد حافظ إبراهيم، ولد 24 فبراير 1872م بمحافظة أسيوط، وله ألقاب عديدة منها:
 (شاعر النيل، وشاعر الشعب، وشاعر الفقراء، شاعر الوطنية)، وتوفي 21 يـونـيـة 1932م
والفكرة الرئيسة: الإعجاب الشديد بالأخـلاق الـحميـــــدة (الأخلاق الحميدة لها أهـميــة كبرى فـي حياتنا)
(2) بـم لـقـب قائـل الـنـص ؟ 
لُـقــب بشاعر النـيـل، وشاعر الشعـب، وشاعـر الفقــراء، وشاعر الوطنـيـة
(3) مـا الذي سعـد الشاعر كمـا فهمت من البيت الأول ؟ 
-الـخــلال الكريـمـة (الصفـات الحمـيـدة)
(4) أوضح الشاعر الأسس الثلاثة التي تبنى الأمم، حددها. 
-الـمــال، والعلـم، ومكـارم الأخــلاق.
(5) ما الصفـات التي تطرب الشاعر وتـهز مشاعـره ؟ 
(6) ما الشمـائـل التي تهـز مشاعـر الـشـاعـر ؟ 
-الـمــــــــروءة والكــــرم والشهــــامـــة.
(7) بـم صور الشاعر سعـادتـه بالصفـات الكريمـة ؟ 
-صــورها بسعادة العائد من الغربة حينمـا يلتقي بأهله.
(8) كيف صور الشاعر حبه للصفات الكريـمة ؟ 
-صور الشاعر حبه للصفات الكريمة بسعادة المسافر الذي عاد إلى وطنه والتقى بأهله.
(9) مـا الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر؟ مبينًا بعضا مما تعرفه غيرها ولم يرد بالنص
الشمائل التي تـهز الشاعر: المـروءة والشهامة والكرم.
شـمائل أخرى: الصدق والشجاعة والصبر والوفاء والتواضع. 
(10) اذكر بعض الخلال الكريمة الأخرى التي لم يذكرها النص، موضحا أثرها على الإنسان.
الوفاء والصدق والتواضع والحلم والصبر وغيرها.
هذه الخلال تهذب الإنسان في تعاملاته مع نفسه ومع الآخرين
مما تجعله محبوبا بين الناس يحيا الحياة بسلام، محققا لما يريد
(11)  ينظر الشاعر إلى الرزق نظرة مختلفة عن نظرة الآخرين. وضح ذلك
يرى الشاعر أن رزق الله (عز وجل) متنوع
ولكن من يرزقه الله خلقا كريما يكون بذلك قد اصطفاه وفضله على غيره من البشر.
(12) ما حظوظ الناس في الحياة ؟ 
تنقسم حظوظ الناس فـي الحياة إلى ثلاثة أقسام:
فمنهم من يـرزق مالا، ومنهم من يـرزق علما، ومنهم من يـرزق الأخـلاق الكريمة.
(13) عطاء الله متنوع للبشر، وضح ذلك. 
عطاء الله للبشر متنوع؛ فمنهم من رزق الـمــال، ومنهم من رزق العلـــم، ومنهم من رزق الأخلاق الحميـدة.
(14) متى يكون الـمـــال والعلم نافعيْـن كما فهمت من الأبيات ؟ 
يكون الـمال نافعا لصاحبه إذا كان محصنا بالعلم، ويكون العلم نافعا إذا كان مقترنا بالأخلاق الحميـدة.
(15) * ما مصير صاحب المال الذي لم يحصن ماله بالعلم ؟
 ينتهي به الأمـر إلى الفقر الشديد.
(16) بدأ الشاعر بذكر المال، واستخدم (ذاك) مع (مكارم الأخلاق). علل 
بـدأ الشاعر بالمال؛ لأن حب المال فطرة طبيعية في النفس الإنسانية،
واستخدم (ذاك) مع (مكارم الأخلاق)؛ ليدل على علو مكانة الإنسان الذي يرزق مكارم الأخلاق. 
(17) كيف صور الشاعر العلم الذي لم يحصن بالأخـلاق ؟ 
-صوره بوسيلة تؤدي بصاحبها إلى الفشـل والضياع.
(18) كيف نحافظ على المال ؟
نحافظ على الـمال باستثماره بأساليب علمية مدروسة ومجربة مع التحلي بالأخلاق الحميدة.
(19) من خلال فهمك للأبيات متى يكون العلم نافعًا ؟ 
يكون العلم نافعا عندما يقترن بالصفات الطيبة ومكارم الأخلاق.
(20) متى ينفع كل من المال والعلم صاحبه ؟ 
ينفع المال صاحبه عندما يكون محصنا بعلم صالح ينميه.
ينفع العلـم صاحبه عندما يحفظ ويصان بالخُلق الكريم.
(21) لـمـــاذا لا ينفع العلم وحده ؟ 
لأن العلم بـلا أخلاق يـورد الإنسان مـوارد الفشل والضياع والهـلاك.
فالطبيب أو المعلم أو المهندس بدون أخلاق يسئ إلى مهنته وتسوء سمعته، ويفشل في عمله وحياته.
(22) اقترح عنـوانـا آخر للنص.
مكارم الأخـلاق، أهميـة الأخـلاق في حياتنا.
(23) حدد الفكرة الرئيسة للبيتين الأخيـرين 
لا علـم بـدون أخـلاق
(24) ما رأيك في بلد رغب في اللحاق بركب التقدم فاتخذ المال وحده وسيلة لذلك ؟ 
أرى أنه لن يصل إلى غايته؛ لأن المال لابد أن يحصـن بالعلم ويتـوج بالأخـلاق
حتى نلحق بركب التـقـدم، وتـتـأمـل الأسـس الـثـلاث لـمنظـومـة البنــــــاء.
(25) العلم سلاح ذو حدين، ناقش ذلك، مع ذكر أمثلة
يمكن تسخير العلم في خدمة البشر، مثل استخدام الذرة في علاج مرض السرطان.
يمكن تسخير العلم في إلحاق الضرر بالبشرية، مثل استخدام الذرة في الأسلحة النووية.
(26) قال أحمد شوقي بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم   لم يبن ملك على جهل وإقلال.
بيِّن إلى أي مدى يتفق قول أحمد شوقي مع ما جاء به حافظ إبراهيم.
يتفـق إلى مـدى بعيد، فلابد أن يحصن المال بالعلم، حتى يؤدي بصاحبه إلى النجاح.
(27) لماذا بدأ الشاعر بذكر المال قبل العلم والأخلاق ؟
لأن حب المال فطرة عند البشـر
(28) ماذا يحدث إذا امتلك سيئ الخلق مالًا وحصل علمًـأ ؟
سـيـورد موارد الهــلاك والدمــار
(29) هات من النص ما يدل على أن العلم بلا أخلاق لا ينفع صاحبه
(30) إذا لم يتحصــن العلم بالخلــق الرفيع كــان وسيلة الضياع  اكتب الأبيات التي قالها حافظ إبراهيم معبرا عن المقولة السابقة.
والعِلْــــــمُ إنْ لـم تكْتَنِفْـــــــــهُ شَـمَائِـــــــــلٌ    تُعْلِيـــــــــــــــــــهِ كَـــــــــــــــانَ مَطِيَّــــــــــــةَ الإخْفَـــــــــــــاقِ
(31) عطاء الله متنوع بين المال والعلم والأخلاق، والمـال لا بد له من العلم ليحفظه. 
اكتب مما تحفظ ما يدل على المعنى السابق
فالنَّـاس هَــذَا حَظـُّهُ مـالٌ وذَا          عِلْـــمٌ وذاكَ مَكَـــــارِمُ الأخْـــلاقِ
والـمـالُ إنْ تَــدَّخِرهُ مُـحَّصَــنًـا       بالعِلْــمِ كَـــانَ نِـــهَايـــةَ الإمْــلَاقِ
(32) هات من النص ما يدل على أن الأخلاق الكريمة يختارها الله لمن يستحق
فـــــــــــإذا رُزِقـــــــــــــــتَ خَــليقَـــــةً مَـحْمـــــــــودَةً ... فَقَـــــــــــدِ اصْطَفَـــــــــــــــاكَ مُقَــــسِّـــــــمُ الأرْزَاقِ
(33) وضح تـأثـيـر الخـلال الكريمة على الشاعر كمـا فهمـت من الأبـيـات 
إن الخلال الكريمة تبعث في نفس الشاعر السعادة تشبه سعادة العائد من الغربة حينما يلتقى بأهله
(34) وضـح مكـانـة مَن يـتـمـيـز بخلـيـقـة محـمـودة
الذي يمـتـاز بخليقـة محمـودة يكون قد اخـتـاره الله وفضلـه على غـيـره
(35) وضح كيف نحمي أمـوالـنـا كما فهمت من الأبـيـات ؟
نحمي أموالنا بالعلم، الذي يجعلنا نملك الطريقة التي تزيده ونجعل أسلوبنا التوسط فلا نسرف ولا نبخل
(36) ما أثر الأخــلاق في العلم كما فهمت من الأبـيـات ؟
إن الأخـلاق تحصـن العلم فتجعله نافعًـا وتبعـد عـنه الضـرر
(37) بماذا يرزق الله مَن يصطفيه من الناس كما يرى الشاعر في النص ؟
يرزق بصفـة (خلق) حمـيـدة
(38) كيف عبَّر الشاعر عن سعادته بالصفات الكريمة ؟ ومَن أكثر الناس حظـا ؟
عبَّر عن سعادته كسعادة العائد من الغربة حينما يلتقى بأهله
أكثر الناس حظًا من يملك (مكارم الأخلاق)
(39) للشاعر رؤية واضحة في العلم والأخلاق . وضح، ولماذا بدأ الشاعر بالمال في ذكر الحظوظ ؟
يرى الشاعر أن العلم لا ينفع وحده، بل يجب أن يحصـن بالأخـلاق، فالعلم بـدونـه يكون ضارًا 
بـدأ الشاعر بالمال؛ لأن حب المال فطرة طبيعية في النفس الإنسانية
(40) منح الله المال للأغنياء والعلم للعلماء، لكن العلم يحفظ المال، وضح هذه الحقيقة بأسلوبك
قـد نـجـد من يكـون غـنـيًـا يملـك أمـوالًا، وقـد نـجـد من يملـك عـلـمًـا
فالغني قـد ينـفـق أمـوالـه كلها فـيـعـود فقـيـرًا كمـا كـان، لكن العالم إذا امتلك مـالا، سيعرف كيف يحفظه فلا ينفقه في الـتـفـاهـات ويكون أسلوبـه في الإنـفـاق الـتـوسـط، فلا يسرف ولا يـبـخـل
(41) ماذا يحدث لو لم يحصن العلم بالأخـلاق ؟
سيكون وسيلة لضرر البشرية وهلاكها، ويكون العلم إذن ضارًا وليس نافعًـا
(42) متى ينفع العلم صاحبه ؟ ولماذا لا ينفع وحده ؟
عندما يحصن العلم بالأخــلاق
لأن العلم بـلا أخــلاق يـورد الإنسان مـوارد الفشـل والضيـاع والهلاك.
فالطبيب أو المعلم أو المهندس بدون أخلاق يسئ إلى مهنته وتسوء سمعته، ويفشل في عمله وحياته.
(43) " العلم يحمي المال" ناقش ذلك من خلال فهمك للنص.
حيث يجعلنا ننفق الأموال فيما يعود علينا بالنفع
ويهذب عقولنا في الإنفاق فيجعل أسلوبنا التوسط فلا نبخل ولا نسرف في الإنفاق
(44) ما الذي أسعد الشاعر ؟ وأي الناس أوفر حظا في الحياة كما فهمت من الأبيات ؟
الأخــلاق الكريمـة
الذي يتحلى بالأخـلاق الكريـمـة
(45)  للتحلي بالأخلاق الكريمة أثر واضح على الفرد والمجتمع، وضح ذلك
أثر الأخلاق الكريمة على الـفـرد: تجعل الفرد محبوبًـا بين الناس منـتـجـا رابـحـا لكل شيء جميل
أثر الأخلاق الكريمة على المجتمع: تجعله متقدمـا يسوده المحبة والسلام، وتختفي الكراهية والبغضاء
(46) ذكر الشاعر الوسيلة التي نحافظ بها على المال والعلم، وضح ذلك من خلال الأبـيـات
الوسيلة التي نحافظ بها على المال هي العلم
أما الوسيلة التي نحافظ بها العلم هي الأخـلاق الكريمة
(47) ما الجمــال في : "إنِّي لَتُطْـرِبُني الخِــلالُ كريــمةً" ؟
 أسلوب مؤكد بـ(إن) و (الـلام)، وكـلمة (كريمة) 
تُبين حال الصفات التي تسعد الشاعر، وتدل على دِقة الشاعر بتحديد نوع الأخلاق التي تُسعده، وجاءت نكرة للتعظيم. 
وفيه تشبيه الخِـــلال بلحن جميـل يبعث السعادة والسرور فـــي نفس الشاعر. 
(48) ما الجمــال في : "طَــــرَبَ الغَريب بـأَوْبــــَةٍ وَتَـــــلاقِ" ؟
عطف (تلاق) على (أوبة) يدل على أن سعادة الغريب لا تكتمل إلا بلقاء أهله. 
صور الشاعر فرحته بالخلاق الكريمة بفرحة العائد إلى أحبابه بعد غياب؛ مـما يُوحي باشتياقه إلى الاخلاق الكريمة.
(49) أي التعبيرين أجمل (طرب الغريب بأوبة وتلاق) أم(طرب الغريب بالعودة) ؟ ولماذا ؟
التعبير الأول؛ لأن التعبيـر الأول يـدل على أن سعـادة الغريـب لا تكـتمـل إلا بلقاء أهله.  
(50) ما الجمــال في : "وَتـهُزُّني ذِكْرَى المُروءَةِ والنَّدَى   بَيْنَ الشَّمائِل هِزَّةَ المُـشْتَاقِ" ؟
تصويـر لـتـأثــر الشاعر بذكـري المــروءة والنَّـدى بتـأثــر المشـتـــاق بذكري أحـبـابـه.
اخـتـار الشاعر صفتي (الندي والمروءة) من بين الصفات؛ لأنهمـا من أجمـل الصفات الحسنة التي يعتـز بـها العرب.
إضـافـة (هِــــزَّة) إلـــى (مُشتاق) يوضح هيئة الـهِـزة ومـــا فيــها مِــن حـــرارة وصــــــدق.
(51) ما الجمــال في : "فــإذا رُزِقتَ خَــليقَةً مَـحْمـــودَةً" ؟
جـاءت (خليقة) نكرة للتعظيم، ووصفها (بمحمودة) أفادت تميزها عن باقي الصفات.
هـو تعبير جميل يصور الخليقة المحمودة بالهدية الثمينة التي يمنحها الله عز وجل لمن يختاره ويصطفيه.
(52) ما الجمــال في : "فَقَدِ اصْطَـفَـاكَ مُقَسِّمُ الأرْزَاقِ" ؟
أسلـوب مؤكـد بـ(قد)
يـدل على حب الله للذي اصطفاه أن يحمل تلك الصفات، وهذا الشطــر نتيجة لـما قبلــــه.
أخـتـار الشاعر كلمة (مُقسم الأرزاق) 
ليــدل على ان صاحب الخلق الحميد كمن يملك رزقًا أو شيئًا ثمينًـــا
(53) لماذا جاءت كلمة (الأرزاق) على صيغة الجمع ؟
جاءت (الأرزاق)؛ على صيغة الجمـع؛ لـتـفـيـد الكـثـرة والـتـنـوع
(54) ما الجمــال في : "فالنَّاس هَذَا حَظـُّهُ مالٌ وذَا  عِلْمٌ وذاكَ مَكَارِمُ الأخْلاقِ" ؟
البيت كله به حُسن تقسيم حيث قسم الشاعر تقسيم حظوظ الناس فـي الدنيا من علمِ ومالِ وأخلاقِ حميـدة، وهذا له أثر جميـل يعطي جرسًا موسيقيًـا للقارئ والـمتـذوق.
عـلاقـة البـيـت الرابـع بالبيت الثالث تفصيل بعد إجــمال أفـاد التوضـيـح
(55) لمـاذا بدأ الشاعر بذكر المال في حظوظ الدنيـا ؟
بـدأ الشاعر بِذكر (المال) 
لأن حـبَ المــالِ فطـــرة طبيعية فــي حياة البشر. "وَتُحِبُّونَ الْـمَالَ حُبًّـــا جَمًــا" (الفجر:20)
(56) ما الجمــال في : "والمـالُ إنْ لم تَدَّخِـرْهُ مُحَّصَنًا  بالعِلْمِ كَـانَ نِهَايةَ الإمْلَاقِ" ؟
تعبـيـر جميـل يصـور فيه الشاعر العلم بالـحُصــن المَنيع الذي يحمي المال.
(الـمــــال – الإملاق): بينهما تضاد يوضح المعنى ويؤكـده.
(كـان نهاية الإمـــلاق): هو تعبيـر جميل جاء نتـيجة للشطــر الأول، وهو يحـث على طلب العلم.
(57) ما الجمال في : "والعِـلْـمُ إنْ لَــمْ تكْـــتَنِفْهُ شَمَائِلٌ   تُعْلِيهِ كـان مَطِــيَّـــةَ الإِخْــفَــاقِ"
تصوير للشمائل بســور يـحـيـط بالعلم ويحمـيـه؛ مما يوحى بقيمة الخلق في صيانة وحـماية العلم
وتصوير العلم بالكنز والأخلاق بسور تحميه.
(58) لـمـاذا جاءت (شمائل) على صيغة النكرة وعلى صيغة الجمع ؟
جـاءت (شمائل) نــكــرة؛ للتعظيم، وجـاءت جمعـا ؛ لتفيـــد الكثــرة.
(59) ما الجمال في : "كـان مَطِــيَّـــةَ الإِخْــفَــاقِ" ؟
شبه الشاعر العلم بـلا أخـــلاق ترشـده إلى الخير كأنه مطـيـة تـورد صاحبها مـوارد الهلاك والدمــار.
تـصوير للعلم بالمـطـيـة التي تؤدي إلـى الضياع -كما فــي الأسلحة النوويــة التـي نعرفها فــي عصرنا الحالي 
(60) ما عـلاقـة "كـان مَطِــيَّـــةَ الإِخْــفَــاقِ" بما قبله ؟
عـلاقـة الـتعبـيـر : نتـيجــة لـمـا قـبـلــه (الشطـــر الأول).
(61) أي التعبيرين أجمل: (تكتنفه شمائل) أم (تصاحبه شمائل) ولـمـاذا ؟  
الـتـعبـيـر الأول؛ لأنه يــدل على الإحــــاطة والحمـايـة، لا مُجرد المصاحبـة
(62) ما الجمال في : "لَا تحْسَــبَـنَّ " ؟
أسلـوب نهي غرضه النصح والإرشاد، وهو مؤكد بالنون ليؤكـد على ضرورة ارتباط العلم بالأخلاق الحميدة.
(63) ما الجمال في : "يتـوج ربـه بخلاق" ؟
التعبير به تصوير للأخـلاق الكريمة بالـتـاج الذي يزِيـن رأس صاحبه، يوحـى بعلو مكـانة الأخلاق والخِصال 
(64) أي التعبيرين أجمل: (لا تحسبن العلم) أم (لا تحسب العلم) ولـمـاذا ؟  
الـتـعبـيـر الأول؛ لأنه أسلوب مؤكد بالنون، يؤكد ضرورة ارتباط العلم بالأخــلاق
(65) ما علاقة (فقد اصطفاك مقسم الأرزاق) بما قبلها ؟
عـلاقـة الـتـعبـيـر بمـا قبله، نتيجة لـمـا قبلهـا (الشطر الأول)
(66) ما علاقة (كان نهاية الإملاق) بما قبلها ؟
عـلاقـة الـتـعبـيـر بمـا قبله، نتيجة لـمـا قبلهـا (أسلوب الشرط)
(67) علام يدل عطف (تـلاق) على (أوبـة) ؟ 
يـدل على أن سعـادة الغريــب لا تكـتـمـل إلا بلـقـاء أهـلـه
(68) لماذا جاءت (الخلال) على صيغة الجمع ؟  
جــاءت جمعـا؛ لـتـفـيـد الكـثـرة وتـنـوع الخـلال التي تسعـد الشاعـر
(69) لماذا جاءت (كريمة) على صيغة النكرة ؟  
جــاءت نكــرة؛ للـتـعـظـيـم
(70) ما علاقة (بين الشمائل) بما قبلها ؟
عـلاقـة الـتـعبـيـر بـمـا قبلها، إجـمـال بعد تفصيـل
(71) * أيهما أجمل (ذاك مكارم الأخلاق) أم (هذه مكارم الأخلاق) ولماذا ؟

التعبير الأول؛ لأن اسم الإشارة (ذاك) للبعيد يوحي بعلو منزلة الأخـــلاق

لمشاهدة أهم الأسئلة والأجوبة في نص (خلال كريمة) من هنا:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -